إعلان

من دواعي سرورنا أن تشاركونا بالمقالات (مقالات شخصية أو منقولة مع ذكر المصدر) و الصور و كل ما يخص الراحل مصطفى العقاد رحمه الله moba2020@yahoo.com
  • مصطفى العقاد: "وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر"

    مصطفى العقاد: "وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر"

    د. فيحاء عبدالهادي - الشروق الاعلامي الأدبي




    "التطرف بكافة صوره هو عين الجهل"مصطفى العقاد
    في يوم الأربعاء، في التاسع من تشرين الثاني، من العام ألفين وخمسة ميلادية، قضى المخرج السينمائي العربي والعالمي، مصطفى العقاد، في انفجار وقع في العاصمة الأردنية/ عمان، أودى بحياة عشرات من النساء والرجال والأطفال.


    لم يكن على "موعد مع الخوف". كان العقاد على موعد مع ابنته، مع الحب القادم من لبنان. اختلط الأحمر والأسود، الأسود والأحمر. اختلطت زغرودة الفرح، بحشرجة الموت، وأنين الجرح. صرخ الدم وبكى القلب. وحين غابت ريما؛ غاب العقاد عن الوعي، ثم غاب عن الحياة.



    ما أشد فجيعتنا في موت مصطفى العقاد، فمن نعزي؟! هل نعزي أسرته، أم الشقيقة سوريا؟ أم نعزي أنفسنا، أم الفن الإنساني الخالد وشعوب العالم؟!



    هو صاحب "الرسالة"، العام 1976? التي أراد من خلالها أن يقدم الحقيقة عن الإسلام، من خلال قصة درامية، وقيم فنية، تساهم في تجسير الهوة مع الغرب. وكان أول فيلم إسلامي يخاطب الغرب، باللغتين العربية (تمثيل منى واصف وعبد الله غيث) والإنجليزية (تمثيل أنطوني كوين وإيرين باباس). ومخرج "أسد الصحراء: عمر المختار"? العام 1980? بالإنجليزية، (تمثيل أنطوني كوين، وأوليفر ريد وإيرين باباس)? حيث قدم من خلاله، حياة القائد عمر المختار، الذي تزعم ثورة ضد الاحتلال الإيطالي. أظهر العقاد الوجه الإنساني للمقاومة، وكشف الوجه اللاإنساني للاستعمار والاحتلال. هو صاحب الفيلم التسجيلي الوثائقي "قصة حياة عبد الناصر"? باللغة الإنجليزية، والذي منع لسببين يتعلقان بفضحه ?لإرهاب: تفجير اليهود لسينما "لافون" بالقاهرة، وقصف الإسرائيليين باخرة التجسس ليبرتي، في البحر الأبيض المتوسط، واتهام المصريين بتنفيذ العملية زوراً. قدم أفلام الرعب "هالووين"، التي ساهم فيها، منتجاً حيناً، وممثلاً حيناً آخر، منذ العام 1978- 2002. منها: "بعد عشرين سنة"? ?"الانبعاث"? ?"موعد مع الخوف"? ?"موسم الساحرة" ?"الكابوس لم ينته بعد" ?"عودة مايكل مايرز" ?"لعنة مايكل مايرز". وكان واحداً من النقاد الدائمين الفاعلين المتميزين، في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، خلال السنوات العشر الأخيرة. وهو أيضاً صاحب الحلم، بإنتاج فيلمين عن "ملوك الأندلس" ?"صلاح الدين"? حيث أراد من خلال "ملوك الأندلس"? أن ينبه العرب إلى خطورة خلافاتهم، ?الاحتكام إلى مصالحهم الشخصية، وأراد من خلال "صلاح الدين"، أن يبعث الأمل، وينبه إلى خطورة دور قائد، ذي شخصية قوية جامعة وموحدة. وأن يثبت عروبة القدس.



    من الذي قتل مثل هذه الموهبة الفذة، وتلك الطاقة المبدعة؟ هل هي الأداة التي فجرت نفسها؟! أم هو الفكر الإرهابي الأعمى؟! وكيف يكون ردنا؟ هل يكون صنواً لجهل القتلة أم صنواً لإبداع الضحية؟ هل نشجب ونندد فعل الإرهاب؟ أم نفضح ونعري كل وجوهه، ?أقنعته المتعددة؟!



    يذكّر الفرح بالفرح، والدم بالدم، والمأساة بالمأساة، والإرهاب بالإرهاب؟! يتشابه مشهد العرس الدامي، لمجموعة من الأبرياء، يوم الأربعاء، في فنادق عمان، بيوم الخميس الدامي، في بغداد، حين دخل انتحاري إلى مطعم شعبي (قدوري)? ولم يكن هناك أمريكيون. كان هناك فقراء، يتناولون وجبة الإفطار؛ فسقط ثلاثة وثلاثون قتيلاَ، وجرح عشرون آخرون؟! نتذكر ضحايا الإرهاب في مسرح ثقافي في قطر، وفي الجزائر، ومصر، والمغرب، وسوريا، والرياض.



    أليست اللحظة مواتية لفتح ملف الإرهاب، بكل صوره؟! إرهاب الأفراد وإرهاب الدول؟!



    أليست اللحظة مناسبة للتساؤل، عمّن شجع الإرهاب، ودعمه كحركة سياسية اجتماعية، ضد نزعة القومية الوحدوية، والعَلمانية العربية؟!وهل نتج عن التدخل العسكري الغربي، في البوسنة وكوسوفو وأفغانستان، سوى الإرهاب؟! وما الذي نتج الآن عن سياسة الولايات المتحدة، في الشرق الأوسط؟ والتي هدفت إلى إحداث تغيير في أنظمة الحكم في العراق وفلسطين؟ وأرادت أن تحقق الديمقراطية، بالترسانة العسكرية الأمريكية؟! أليس الإرهاب بأبشع صوره؟! ثم ألا يذكِّرنا إرهاب الأربعاء الدامي، في عمّان، في التاسع من تشرين الثاني، من العام ألفين وخمسة، بإرهاب خان يونس الدامي، في الثالث من تشرين الثاني، من العام ألف وتسعمائة وست وخمسين؟! وماذا عن مجزرة كفر قاسم، ودير البلح، والمالحة، ورفح، ودير ياسين؟! وماذا يمكن أن نسمي مجزرة ملجأ "العامرية" في العراق؟ وما حدث ويحدث في "أبو غريب" ?"غوانتانامو"?!



    *****



    صدق العقاد، "الكابوس لم ينته بعد"? السكين على رقابنا جميعاً؛ إذا لم ننبذ نظرية المؤامرة - التي ?علق عليها كافة مشكلاتنا -? ونقف وقفة واحدة حازمة، ضد تشجيع الإرهاب، أو تبريره، أو خلطه بالمقاومة المشروعة للاحتلال والاستعمار. علينا نشر ثقافة السلام بمعناها الواسع، التي ?عني قبل كل شيء: إنهاء كل احتلال، ومنح الثقة لشعوب العالم، كي تبني استقلالها بنفسها، وتحتكم إلى الشرعية الدولية، لا إلى شريعة الغاب. يومها قد ينتهي مسلسل العنف الدموي، ويتحقق الأمان الإنساني، لشعوب العالم.



    مصطفى العقاد، أثّرت في وعي أجيال من الأطفال والشباب والشابات العرب، ومثلهم من شعوب العالم، فلم تكن متعصباً سوى للفن الأصيل، حين لم تدعم شباب السينمائيين العرب، - من خلال دعم مهرجان أسوان السينمائي الأكاديمي فقط -? بل دعمت الشباب الأمريكي أيضاً، - حين أتحت لهم، فرصة تقديم إنتاجهم-. وكنت ?ول من دفع بالسنما العربية إلى العالمية، وكنت شجاعاً في طرح صورة ثقافية مغايرة، لما يشيع الغرب عن الإسلام والعرب، من تشويه. ولم تتنكر يوماً لاسمك، ووطنك الأم، ودينك، وعروبتك.لم تبكك أعين من عرفت فقط؛ بكتك عيون الشعوب العربية، عندما بكت جميع من قتلوا ضحية الإرهاب، وحين بكت موهبة عربية وعالمية فذة. سوف يبقى اسمك، وإنتاجك الفني؛ نجماً لامعاً في سمائنا، وسنردد قول أبي فراس الحمداني: "وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر".



    وفاؤنا لذكراك، لن تكون صادقة، سوى بالعمل على نبذ التعصب، ومحاربة الجهل والفكر الظلامي، ومواصلة "الرسالة"? وإنتاج الفن الثقافي التنويري التقدمي، وتحقيق حلم إنتاج مشروع فيلميك: "ملوك الأندلس" ?"صلاح الدين".



    لطالما أحببت مظاهر الفرح، والزينة، كما يشهد محبوك وأصدقاؤك. نعدك أن ننبذ ثقافة الموت، وننشر ثقافة المقاومة، التي تعني الحياة، وأن نعلي قيمة الفرح، "ما استطعنا إلى ذلك سبيلا".



    د. فيحاء عبدالهادي - منتدى جريدة الشروق الاعلامي الأدبي



    قراءة للموضوع

0 التعليقات:

إضافة تعليق


ابحث في المدونة

العقاد .. من حلب الى هوليود

قالوا في العقاد

............................................المخرج الراحل يوسف شاهين :. (انه مخرج عظيم قدم لآمته الكثير و يستحث التقدير و الأحترام لما خاضة من تحد لعقليات قديمة و استطاع أن يتجاوزها و يقنعها بأعماله ) ...............................................

..........................................................................................................

........................................................................................................... ..................................................................الفنان دريد لحام : العقاد علم سوري رفرف في كل الكون .. . مصطفى العقاد مختار بالفن وصاحب رسالة رسالة ......................................................................................... ........................................................................................................... .........................................الفنان ايمن زيدان:

‏ رحيل مصطفى العقاد فاجعة كبيرة. الراحل الكبير واحد من القلائل الذين استطاعوا ان ينقلوا التجربة العربية بعمقها التاريخي والاسلامي الى الآخرين. استطاع ان يكون سفيرا حقيقيا للقضايا العربية والاسلامية .

.................................................................................................................................................................................................................... ........................................................زهير العقاد:

أنا اعتبر الراحل مات بجسده فقط لكنه موجود بروحه وأعماله ونشكر كل من واسانا أملي الشخصي أن الاحلام التي لم يستطع تحقيقها, أن يأتي من بعده من يحققها رسالته رسالة قومية, التعريف بتراثنا بمواقفنا للغرب.